شارك المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية، فى الجلسة النقاشية الوزارية الأولى ضمن فعاليات المؤتمر ، بمشاركة وزير الطاقة القبرصى مايكل داميانوس، وديتى يول يورجنسن، مدير عام الطاقة بالمفوضية الأوروبية.
وأكد المهندس كريم بدوى أن تأمين إمدادات المنتجات البترولية والغاز الطبيعى لملايين المصريين يمثل أولوية قصوى، مشيرًا إلى مواصلة العمل مع الشركاء لتسريع أعمال الاستكشاف والإنتاج المحلى، ودفع خطط زيادة الإنتاج، و سرعة وضع الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج.
وأوضح أن الوزارة تعمل كذلك على تقييم جدوى المكامن والفرص الجديدة وقابليتها للاستغلال، إلى جانب التركيز على صناعات القيمة المضافة، مثل التكرير والبتروكيماويات.
وأضاف أن استقدام سفن التغييز أسهم فى مواجهة تحديات الإمداد خلال الأزمة الأخيرة.
وأشار إلى أن مصر تعمل على تعزيز الشراكات الإقليمية فى مجال الغاز مع قبرص، لاستقبال الغاز القبرصى وربطه بالبنية التحتية المصرية وتصديره عبر مصر، موضحًا أن الاتفاق الإطارى الذى تم توقيعه اليوم بحضور زعيمى البلدين يعد تتويجًا لجهود ممتدة بينهما، ويؤكد أن قبرص شريك موثوق لمصر .
وأضاف أن الاتفاق الجديد يهدف لتشجيع المشروعات الإقليمية للغاز بالتعاون مع الشركاء الذين لديهم استثمارات مشتركة فى كل من مصر وقبرص، من خلال نموذج تجارى مناسب .
من جانبه، قال وزير الطاقة القبرصى مايكل داميانوس إن الاتفاق الإطارى الذى تم توقيعه اليوم بحضور قيادتى البلدين يؤكد متانة العلاقات بين مصر وقبرص، ويبعث برسائل طمأنة بشأن أمن الطاقة. وأضاف أن جزءًا من إنتاج الغاز القبرصى سيتم تصديره إلى الأسواق الأوروبية، متوقعًا تصدير أولى شحنات الغاز القبرصى إلى مصر من حقل كرونوس فى عام 2028.